البوابةالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» التجاذب الكوني
اليوم في 11:17 من طرف مجنونة يوسف

» جميع حلقات مسلسل عمر بن الخطاب ... فرجة ممتعة
اليوم في 11:16 من طرف مجنونة يوسف

» كليم الله
اليوم في 11:14 من طرف مجنونة يوسف

»  سيدتي.. احترسى من طول مدة الاستحمام !!!
اليوم في 11:12 من طرف مجنونة يوسف

» دروس اللغة العربية الجدع مشترك
اليوم في 11:04 من طرف مجنونة يوسف

» لـ عشاق النادي الكاتلوني برشلونة ،، و لـ عشاق ميسي . رأيكم ؟
أمس في 23:37 من طرف Asmae Farissi

» نظرية فيثاغورس
أمس في 23:15 من طرف Asmae Farissi

» آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة
أمس في 23:12 من طرف Asmae Farissi

»  A des âmes envolées (victor hugo)
أمس في 23:11 من طرف Asmae Farissi

» couleurs avec traduction Français / Anglais
أمس في 23:11 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

روابط مهمة
الموارد البشرية

La Presse Marocaine

le matin

l'opinion

la map

المنتخب

aujourd hui le maroc

al3alam

telquel

التجديد

الأحداث المغربية

morocco sport

la gazitte

المساء

sayitadi al arabia

جريدة الصباح

Economiste

liberation

الصحراء المغربية

al Bayane

جريدة بيان اليوم

جريدة النخبة

Morocco Daily

جريدة الإتحاد الإشتراكي

جريدة التجديد

جريدة النهار المغربية

جريدة الحكة الشعبية

جريدة الرياضة

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات
شاطر | 
 

 حوادت السير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abd ssamad ramti wydadi
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : AbDssAmAd RaMtI WyDaDI
البلد: maroc

عدد المساهمات: 1055
تاريخ التسجيل: 06/10/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: حوادت السير   الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 20:06

حوادت السير

يحتل المغرب المرتبة الأولى على مستوى العالم العربي في نسبة حوادث السير بينما يحتل السادسة عالميا بمعدل سنوي لعدد القتلى يتجاوز 3800 قتيلا، فهناك 10 قتلى يوميا، وجريح واحد كل 7 دقائق، وأكثر من 11 مليار درهم سنويا كخسائر مادية، هذا الواقع عانى منه المغرب منذ بداية الثمانينات، حيث تبين الإحصائيات الرسمية لمديرية الطرق أن سنة 1982 كانت قد سجلت 25000 حادثة، أي ما يعادل 68 حادثة يومياً، نتج عنها وفاة 2500 ضحية، لكن هذا الرقم قفز ليصل سنة 1992 إلى 41331 حادثة، أي بمعدل 5 حوادث في الساعة، ونتج عن ذلك سقوط 3524 ضحية بمعدل 10 قتلى تقريبا في اليوم.
وتشير الإحصاءات إلى أن أشد الحوادث مأساوية في المغرب خلال السنوات الأخيرة كان مصدرها حافلات النقل العمومي والتي تلاقي إقبالا كبيرا في العطل والأعياد، وهي مناسبات سجلت عددا كبيرا من الضحايا لتؤجج ضراوة الحوادث والفواجع فوق الطرق المغربية.
ومؤخرا سجل في مدة لا تتجاوز 20 يوما 1500 حادثة سير لقي فيها 33 شخصا مصرعهم وأصيب 1798 آخرون بجروح، إصابات 116 منهم بليغة، وعزت الإدارة العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسة لهذه الحوادث بالخصوص إلى "عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام أسبقية اليمين، والإفراط في السرعة وعدم انتباه السائقين وعدم الوقوف الإجباري عند علامة قف".
ويشكل وقت انتهاء دوام العمل والدراسة أكثر الأوقات التي تسجل فيها حوادث السير، حيث تشهد الشوارع والطرقات اختناقات عديدة في ساعات الذروة، ورغم أن شبكة القطارات في المغرب يتعدى طولها ألفين كيلومتر فإن عدد ضحايا حوادث القطارات ضعيف، مقارنة مع حوادث السير الطرقية، حيث يعود آخر حادث للقطارات إلى عام 1993 حين اصطدم قطار ركاب في ضواحي العاصمة بآخر محمل بمواد سريعة الاحتراق مما أدى إلى مقتل العشرات.
إن "أسباب الحوادث تتعلق إما بوضعية الطريق المتردية، أو بظروف التنقل عبرها، أو بالحالة الميكانيكية للحافلة، إضافة إلى إهمال وتهور السائقين، كما تعتبر السرعة المفرطة وعدم استخدام حزام الأمان، وشرب الكحول من أقوى الأسباب المؤدية إلى حوادث مميتة".
وتقارير اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تشير إلى أن الأسباب الرئيسية لهذه الحوادث في المغرب تعود بالخصوص إلى عدم التحكم في القيادة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام أسبقية اليمين، والإفراط في السرعة، والأمية المتفشية في أوساط كثير من السائقين، وعدم الوقوف الإجباري عند علامة قف".
تنضاف إلى ذلك الزيادة الحاصلة في عدد العربات المستعملة للطرق في العقدين الأخيرين بسبب الزيادة السكانية التي شهدها المغرب، كما أن السماح لعربات مهترئة بالسير على الطريق من الأسباب المباشرة في مضاعفة أرقام الخسائر.
كما أن "السائق يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية في مختلف أشكال المجازفة التي يقوم بها والتي تؤدي إلى وقوع الحوادث، فالحادثة لا تقع صدفة لذلك يجب عليه أن يكون حذرا في سياقته، ومتوقعا بصورة مسبقة للتصرفات المحتملة لمستعملي الطريق الآخرين"، ويضيف أن "استعمال سيارة غير مصونة بصورة جيدة تعرض سائقها لمخاطر عندما تنعدم فيها شروط الأمن والسلامة، فنسبة كبيرة من الحوادث تعود إلى حالة السيارة وبالخصوص العجلات والفرامل والإنارة".
كما أن "حالة الطريق في كثير من الأحيان تكون المسبب الرئيسي للحوادث، خاصة إذا كانت سيئة مثل وجود حفر في وسط الطريق أو ضيق الطريق أو عدم توفر على إشارات ضوئية في التقاطعات المزدحمة". كما يشير إلى "الظروف الجوية التي تتسبب في حوادث السير، كالرؤية الضعيفة في الليل والنهار وعند هطول الأمطار أو الثلوج تنجم عنها حوادث مرورية، ولتجنب الوقوع ضحية هذه الظروف لابد من التأني والانتباه وتقليل السرعة".
وعن الإحصائيات الرسمية في هذا الصدد قال "أحدث الإحصائيات التي سجلت في المغرب تشير إلى انخفاض حوادث المرور بنسبة 6.6 %، بعد تطبيق القانون الجديد للسير منتصف العام الماضي حيث فرضت الحكومة المغربية قوانين صارمة من أجل الحد من حوادث السير وقامت إدارة المرور بتطبيق تلك القوانين الجديدة والتي منعت استعمال الهاتف الجوال أثناء القيادة، وحظرت ركوب الأطفال الصغار في المقعد الأمامي، كما ألزمت السائق باستعمال حزام السلامة، وحددت السرعة القصوى للشاحنات بـ85 كيلومترا في الساعة خارج المدن، وحرمت السياقة في حالة السكر، كما فرضت نصوص القانون الجديد إجراءات تأديبية على المخالفين كالغرامة المالية وسحب بطاقة السياقة، وفي حالة التكرار تصل العقوبة إلى الحبس لشهرين".
كما أن "القوانين والعقوبات لا تكفي للحد من مثل هذه الآفة، بل لا بد من نشر الوعي ليدرك المجتمع مخاطر الطريق، وما يمكن أن يسببه من كوارث على أن يتسع ذلك دائرة التوعية لتشمل كل الفئات والأعمار فتنتقل من التوعية في الشارع عبر الملصقات واللوحات الاشهارية إلى التوعية في المدرسة عبر تنظيم أيام تثقيفية لغرس روح الوعي بأصول الأمن والسلامة الطرقية، وانتهاء بالقيام بحملات عبر وسائل الإعلام لدعوة مستعملي الطريق إلى المزيد من الحيطة والحذر".
حوادث المرور هي ثاني أهم أسباب وفيات صغار السن والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و29 سنة في جميع أنحاء العالم، كما أنها ثالث عامل مهم في وفيات الأشخاص الذين يتراوح سنهم بين 30 و44 سنة. وبعد الجدل الكبير الذي أثارته النسب العالية الناتجة عن حوادث السير خصصت جمعية الأمم المتحدة يوما عالميا لتخليد ذكرى ضحايا الحوادث وهو الثالث من شهر نوفمبر من كل سنة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد: ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات: 12528
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوادت السير   الأربعاء 15 ديسمبر 2010, 20:16



كن في الحياة
كعابر سبيل
واترك وراءك كل جميل فنحن في الحياة
مجرد ضيوف
وما على الضيوف
الا الرحيل



۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞لا اله الا الله محمد رسول الله ۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
anass elbiad
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : anass elbiad
البلد: المملكة المغربية

عدد المساهمات: 1532
تاريخ التسجيل: 28/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوادت السير   الخميس 16 ديسمبر 2010, 16:04





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
Ikram baji
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ikram baji
البلد: ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات: 669
تاريخ التسجيل: 30/09/2010
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: حوادت السير   الخميس 16 ديسمبر 2010, 16:51

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد: MAROC

عدد المساهمات: 9598
تاريخ التسجيل: 11/10/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوادت السير   الجمعة 17 ديسمبر 2010, 20:42

merci mon ami




                                                       
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
ana wac
عضو مميز
عضو مميز


الإسم الحقيقي : achraf
البلد: Maroc

عدد المساهمات: 91
تاريخ التسجيل: 15/11/2011
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: حوادت السير   الجمعة 22 فبراير 2013, 20:36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حوادت السير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  ::  ::  :: -