البوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» خطاب العرش 30 يوليوز 2017 المملكة المغربية
الأحد 30 يوليو 2017, 00:24 من طرف abdelhalim berri

» Antigone
الثلاثاء 18 يوليو 2017, 18:01 من طرف abdelhalim berri

» هذه هي الحياة
الأربعاء 21 يونيو 2017, 03:58 من طرف Ismail kamal 1

»  تتويج الوداد البيضاوي بالبطولة 19
الجمعة 16 يونيو 2017, 02:09 من طرف abdelhalim berri

»  تعثرت البغلة....يا عمر
الثلاثاء 13 يونيو 2017, 22:54 من طرف abdelhalim berri

» ضعف الايمان
الإثنين 17 أبريل 2017, 02:34 من طرف abdelhalim berri

» مغربي الهوية و افتخر
الإثنين 17 أبريل 2017, 02:34 من طرف abdelhalim berri

» حكومة د . سعد الدين العثماني بعد تعيينها من طرف الملك محمد السادس نصره الله
الخميس 06 أبريل 2017, 13:33 من طرف abdelhalim berri

» La boîte à merveilles : Ahmed Sefrioui
الأربعاء 29 مارس 2017, 12:06 من طرف ouma 2

» الممنوع من الصرف
الخميس 09 مارس 2017, 23:35 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8700 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو KaramElmahdi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86927 مساهمة في هذا المنتدى في 16914 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

شاطر | 
 

  الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ΛBDӨПΛŁDӨ
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : ÁßĎĔŁÁŁĨ ĔŁ ßŐÚŔĶÁĎĨ
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 229
التنقيط : 25968
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 30 سبتمبر 2010, 11:33

الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح
مقدمة
الزلزال أو الهزة الأرضية هو إهتزاز أرضي مفاجئ و وجيزصادر من أعماق الأرض، يسبب خسائر مادية وبشرية حسب قوة و شدته ، مثل زلزال الحسيمة (24 فبراير2004) و زلزال (أكادير22فبراير 1960).
-فكيف يتم قياس شدة وقوة الزلازل ؟
-ماهي أسباب الزلازل ؟
-ماهي الأهمية العلمية لدراسة إنتشار الموجات الزلزالية ؟




تقرير حول زلزال الحسيمة (24فبراير2004)

في الساعة الثانية و 27 دقيقة (بالتوقيت المحلي) من يوم الثلاثاء ، 24 فبراير ، هز زلزال قوي بلغت قوته 6.1 ميجا بايت = (درجة على مقياس ريختر) ضربت مقاطعة إقليم الحسيمة. في غضون ثوان ، إنهارت المئات من المنازل ، وخاصة في المناطق الريفية ،. الزلزال شعر به السكان في أقصى شمال غرب مدينة تطوان ، مليلية الناظور وفاس إلى الشرق والجنوب. أما مدينة الحسيمة لم يحدث فيها خسائر مادية ولا بشرية مهمة سوى شقوق في بعض المباني.

مركز الزلزال يقع 19 كيلومترا الى الجنوب الغربي من محطة الشاطئ ، في مكان ما بين إمزورن وآيت كامرا ، ، هذه المنطقتين الأكثرتضررا

منذ زلزال أغادير الذي خلف12،000 حالة وفاة في عام 1960 ،
يعتبر زلزال الحسيمة هو الاكثر دموية في المغرب.هذا الزلزال خلف 629 قتيلا و 926 جريحا...
صور تظهر مخلفات الزلازل في مدن مختلفة من العالم

I–كيف يتم قياس درجات الزلازل ؟
أ- سلم (M.S.K ) أو سلم Mercali.

هذا السلم يحدد شدة الزلزال ، يعتمد هذا السلم على الخسائر المادية التي يخلفها الزلزال و على تصريحات الشهود ، يضم 12 درجة . ، إلا أن الزلازل التي تحدث في المناطق الغير المأهولة مثل البحار لا يمكن قياس شدتها بواسطة هذا السلم .




الدرجات الزلزالحسب سلم M.S.K


آثار و مخلفات الزلزال

الدرجةI

الزلزال لا يحس به الإنسان وتسجله الأجهزة فقط

الدرجةII

هزات لا يشعربها إلا بعض الأشخاص في حالة الراحة

الدرجة III

هزات تشبه تلك التي تحدثها مرور شاحنة صغيرة

الدرجةIV

هزات تشبه تلك التي تحدثها مرور شاحنة كبيرة

الدرجة V

زلزال يشعر به جميع الناس مع إستيقاظ النائمين

الدرجة VI

تحرك الأثاث و إهتزاز الأشياء المعلقة

الدرجة VII

ظهور بعض الشقوق في جدران البنايات

الدرجة VIII

ظهور شقوق كبيرة في البنايات

الدرجة IX

هدم المنازل وك سر قنوات الواد الحار و قنوات الماء الشروب

الدرجة X

هدم الفناطر و إعوجاج السكك الحديدية

الدرجة XI

هدم كلي للبنايات و القناطر و السدود

الدرجة XII

زوال كلي للمنشآت و تغير طبوغرافي للمنطقة وإنحراف مجاري المياه








ب- سلم Richter .

جهاز مسجل الهزات الارضية (السيسموغراف)
سجل الإهتزازيوضح تسجيل الموجات الزلزالية الثلاث .

مبيان تحديد قوة الزلزال حسب سلم ريشتر
هذا السلم يحدد قوة الزلزال ، يعتمد على جهاز يسمى مسجل الهزات الأرضية .عند حدوث الزلزال يسجل هذا الجهاز تخطيطا للزلزال يسمى سجل الإهتزاز الذي يسجل وصول الموجات الزلزالية الى محطة التسجيل . هذه الموجات هي على التوالي : P و Sو L. أي الوجات الأولية و الثانوية ثم الموجات الطويلة. بواسطة قياس و سع الوجات L وعميات حسابية يتم تحديد قوة الزلزال.
في محطة تسجيل رصد و تسجيل الزلازل توضع مسجلات تسجل الهزات العموديةو مسجلات الهزات الأفقية .


مسجلات تسجل على التوالي الهزات العمودية ،الأفقية شمال جنوب،و ثم شرق غرب

نموذج يوضح إنتشار الموجات الزلزالية الأولية
جدول مخلفات الزلازل حسب سلم ريشتر







2-كيف يتم تحديد المركز السطحي و بؤرة الزلزال ؟

المركز السطحي للزلزال هي النقطة التي سجلت فيها أقصى شدة وقوة للزلزال و عرفت أكبر الخسائر . يتم تحديدها بواسطة المنحنيات الزلزالية و هي خطوط تربط النقط التي سجلت فيها نفس شدة الزلزال .

المنحنيات الزلزالية لزلزال أكادير 1960
ب-بؤرة الزلزال .
هي النقطة والمكان الذي إنطلقت منه الموجات الزلزالية في عمق الأرض ، توجد بؤرة الزلزال عموديا أسفل المركز السطحي للزلزال .المسافة الفاصلة بين المركز السطحي للزلزال و البؤرة تسمى عمق البؤرة .الزلازل ذات المنحنيات الزلزالية المتقاربة ذات بؤرة قليلة العمق بينما الزلازل ذات المنحنيات المتباعدة ذات بؤرة عميقة .
الزلازل ناتجة عن حدوث كسر في الطبقات الصخرية الباطنية مما يؤدي الى تحرير طاقة تنتشر على شكل موجات زلزالية .

لملاحظة حتوى هذه الشريحة إضغط على الزر الأيمن للفأرة ثم قراءة lire
لملاحظة محتوى هذه الشريحة إضغط على الزر الأيمن للفأرة ثم قراءة lire

أمواج تسونامي بعد حدوث الزلزال في المحيط الهندي .



لملاحظة محتوى هذه الشريحة إضغط على الزر الأيمن للفأرة ثم قراءة lire
II-كيف يحدد العلماء مكونات الغلاف الصخري؟
بما أن عمق الحفر في باطن الأرض لا يتجاوز بعض الكيلومترات ، فإن العلماء الجيولوجيون إعتمدوا طرقا غير مباشرة لمعرفة الطبقات الباطنية في الأرض مثل تحليل سرعة إنتشار الموجات الزلزالية الطبيعية أو المحدثة بواسطة التفجيرات الباطنية .

1- بعض خاصيات الموجات الزلزالية . أ-الموجات الزلزالية P :
تنتشر في الأوساط الصلبة والسائلة ، سرعتها ترتفع حسب صلابة وكثافة وسط إنتشارها .(الصخور)ب- الموجات الزلزالية S :
تننشر في الأوساط في الأوساط الصلبة فقط ، سرعتها ترتفع حسب صلابة و كثافة وسط إنتشارها .ج- الموجات
L :تنتشر في الطبقات الأرضية السطحية ، سرعتها ثابتة حوالي 4Km/s .2-تحليل تغير سرعة الموجات الزلزالية حسب العمق :
تطور سرعة الموجات الزازالية الأولية حسب العمق
-من 0 الى
km 30 : ترتفع سرعة الموجات الزلزالية الأولية من 5.6 الى km/s6.2 .- في عمق km 30 يحدث إرتفاع فجائي لسرعة هذه الموجات من km/s 6.2 الى km/s 7.9 -من km 30 الى km 100 :نلاحظ إرتفاع بطيئ في سرعة الموجات الزلزالية الأولية منkm/s 7.9 الى km/s 8.2 .-منkm 100 الى km 150: نلاحظ إنخفاظ سرعة الموجات الزازالية من km/s 8.2 الى km/s 7.6 .3- تفسير الملاحظات.-من 0 الى 30 تشكل طبقة متجانسة ذات نفس الصلابة والكثافة تسمى القشرة .-في عمق 30 يوجد فاصل يسمى إنقطاع Moho .و هو فاصل يفصل القشرة عن طبقة أخرى.-من30 الى 100 توجد طبقة أو غلاف أكثر كثافة من القشرة يسمى الرداء العلوي .-من 100 الى 150 يوجد غلاف لزج مما يفسر إنخفاظ سرعة الموجات الزلزالية يسمى الأستينوسفير.إذن يتكون الغلاف الصخري من : -القشرة الأرضية : تتكون من القشرة القارية و القشرة المحيطية اسفل المحيطات .-الرداء العلوي: يشكل الرداء العلوي مع القشرة الأرضية الغلاف الصخري .يتكون الغلاف الصخري من 12 صفيحة تطفو فوق الأستينوسفير اللزج كما يطفو الخشب فوق الماء .



رسم يلخص تركيب الكرة الارضية





شكرا جزيلا لصاحب الموضوع الأصلي









[center]






[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.college-tacharok.ba7r.org
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
avatar

الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17492
التنقيط : 70084
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الجمعة 01 أكتوبر 2010, 19:34




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
granite
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
التنقيط : 25460
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   السبت 02 أكتوبر 2010, 15:34

السلام عليكم

موضوع رائع

جزاك الله خيرا




العلم نور و الجهل عار

فلنتعلم جميعا و نعلم من لا يعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هبة بيلا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

الإسم الحقيقي : هبة بيلا
البلد : dima maroc

عدد المساهمات : 959
التنقيط : 27033
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الإثنين 11 أكتوبر 2010, 20:38

merci pour le grand sujet.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina3/7
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : faris amina
البلد : maroc

عدد المساهمات : 194
التنقيط : 25579
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الإثنين 18 أكتوبر 2010, 21:17

c'est un bon sujet merci pour toi



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ΛBDӨПΛŁDӨ
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : ÁßĎĔŁÁŁĨ ĔŁ ßŐÚŔĶÁĎĨ
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 229
التنقيط : 25968
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 22:35

MerCI Amina PouR Le PaSsage :lol!:







[center]






[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.college-tacharok.ba7r.org
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 1846
التنقيط : 30707
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الأربعاء 26 يناير 2011, 17:38




Notre Cible Est Visible <3La Rater Est Impossible
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chaimae zhar
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

الإسم الحقيقي : chaimae zhar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 118
التنقيط : 22096
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 14:13



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHãőÚlä ÇHáfÍK
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : KHãőÚlä ÇHáfÍK
البلد : MÁRÒÇ

عدد المساهمات : 908
التنقيط : 23518
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 24/09/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الثلاثاء 06 نوفمبر 2012, 12:58



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
svt123
عضو جديد
عضو جديد


الإسم الحقيقي : saber saber
البلد : maroc

عدد المساهمات : 2
التنقيط : 17174
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 06 ديسمبر 2012, 20:37

يجبالاشارة الى مصدر نقل الموضع للامانة العلمية [b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
avatar

الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17492
التنقيط : 70084
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 06 ديسمبر 2012, 21:18

إلى
svt123
كلامك هو الصواب
يجب و ضع المصدر أو عبارة منقول تحت الموضوع
و هذا أحد البنود التي أأكد عليها في قوانين المنتدى
و العضو أعلاه و الذي لم يحترم هذا البند لم يعد له وجود بالمنتدى منذ السنة الماضية
و لهذا فأتقدم شخصيا بالإعتدار لك عن هذه الهفوة اللامقصودة
و إني أصلح هذه الهفوات يوميا دون مساعدة أحد
وأنت تعلم أن هذا يتطلب جهدا كبيرا
وكما يقول المثل
يد وحدة ماكتصفقش
شكرا على التفهم وتقبل كل تحياتي و تقديري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
svt123
عضو جديد
عضو جديد


الإسم الحقيقي : saber saber
البلد : maroc

عدد المساهمات : 2
التنقيط : 17174
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 06 ديسمبر 2012, 21:36

الى الأخ عبد الحليم هذه شيم رجال التعليم الأصليين اشكرك على ردك و اني ساسحب قريبا تعليقاتي حول مصدر المواضيع اعانكم الله و نحن معك في خدمة الناشئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
avatar

الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17492
التنقيط : 70084
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 06 ديسمبر 2012, 21:44

بارك الله فيك أخي المحترم و الشكر لك أنت
أعاننا الله جميعا و وفقنا لنخدم فلذات أكبادنا
الحمد لله فالتعليم مازال بخير بأمثالك
وفقك الله أخي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
zineb haddar2/8
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : zineb haddar
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 584
التنقيط : 22930
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 06 ديسمبر 2012, 21:45

:kjhgffdeterty: :kjhgffdeterty:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
avatar

الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17492
التنقيط : 70084
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الجمعة 07 ديسمبر 2012, 22:52




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
Asmae Farissi
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

الإسم الحقيقي : Asmae Farissi$$
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 1486
التنقيط : 21312
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 11/11/2012
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الإثنين 10 يونيو 2013, 13:41

:kjhgffdeterty: :kjhgffdeterty: :kjhgffdeterty:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام
avatar

الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17492
التنقيط : 70084
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 01 أغسطس 2013, 01:55


EXCELLENT TRAVAIL

 



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
hafsa hafosa
عضو متّألق
عضو متّألق
avatar

الإسم الحقيقي : hafsa ait kadir
البلد : Rayaume du Maroc

عدد المساهمات : 1123
التنقيط : 21342
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الخميس 01 أغسطس 2013, 02:33

     


3560
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouma 2
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

الإسم الحقيقي : Oumaima Nokraoui
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 217
التنقيط : 17256
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 06/03/2013
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الأربعاء 11 يونيو 2014, 19:30



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
outezarine3/3
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

الإسم الحقيقي : outezarine
البلد : maroc

عدد المساهمات : 283
التنقيط : 14421
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2014
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année   الأحد 31 أغسطس 2014, 18:18



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزلازل وعلاقتها بتكتونية الصفائح pr 2eme année
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات المواد الدراسية :: علوم الحياة و الأرض SVT :: الثانية اعدادي-
انتقل الى: