LA MAIN DANS LA MAIN : ÉLÈVES + ENSEIGNANTS + PARENTS = ÉDUCATION ASSURÉE
 
البوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8639 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو said fatih فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86890 مساهمة في هذا المنتدى في 16902 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
عدد زوار المنتدى
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

شاطر | 
 

 1BAC Rédaction au Régional ... comment?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17476
التنقيط : 67424
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: 1BAC Rédaction au Régional ... comment?   الخميس 13 يونيو 2013, 19:22

يتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهوي
و الامر ليس فيه سرية أو تعتيم
لان الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العمل
و التلميذ يجب أن يكون على علم بها
ما يجب أن تعرفه:
- لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة،
- الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس.
- و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا،
- و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت.
- أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت.
كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4:
* التناسق في الافكار: تجدون أسفله نموذجا للتناسق
* اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة ( pluriel, accents, la terminaison ...)

* التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب...
المواضيع:
لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟
1-النص السردي Texte narratif
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance
المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:
** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfait
متى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟
عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porte
قارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action
-----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait .........
Je jouais avec ma voiture
----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....
Quelqu'un frappa à la porte
** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...
** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولة
إذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيس
مثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحة
Champ lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc
2-النص الوصفي Texte de--xx--if
مثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:
A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelle
المطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافة
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:
** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait
** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...
** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص...
3-النص الحجاجي Texte argumentatif
مثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:
Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?
المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigone
لا تتسرع
فكر أولا ما هي شروط نجاح نص حجاجي:
** الزمن: استعمل الحاضر Le présent
** روابط منطقية: تجدون الجدول كاملا على هذا الرابط

** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك.
لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre...
عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقف
كيف أبني الحجاج؟
1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة
Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes.
2- العكس
Parfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non
3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة
certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que...
4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession
Il est vrai que...... mais
التناسق في الافكار
لا حظوا معي هذه الجمل
La maison est blanche. Je suis avec mon père
هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه.
La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée
الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله.
La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle
كيف أتجنب التكرار؟
أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle
ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence
ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17476
التنقيط : 67424
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: 1BAC Rédaction au Régional ... comment?   الخميس 13 يونيو 2013, 19:28

طريقة كتابة انشاء باللغة الفرنسية للاولى باك
les Relations
Et --- De plus --- Puis --- En outre --- Non seulement... mais encore
Les Alternatives
Ou --- Soit… soit ---Soit… ou ---Tantôt… tantôt --- Ou… ou --- Ou bien
--- Seulement… mais encore --- L’un… l’autre --- D’un côté… de
l’autre
Le But
Afin que --- Pour que --- De peur que --- En vue de --- De façon à ce que
Le Cause
Car --- En effet --- Effectivement --- Comme --- Par --- Parce que ---
Puisque --- Attendu que --- Vu que --- Etant donné que --- Grâce à ---
Par suite de --- Eu égard à --- En raison de --- Du fait que ---
Dans la mesure où --- Sous prétexte que
La Comparaison
Comme --- De même que --- Ainsi que --- Autant que --- Aussi… que
--- Si… que --- De la même façon que --- Semblablement --- Pareillement
--- Plus que --- Moins que --- Non moins que --- Selon que --- Suivant
que --- Comme si
La Concession
Malgré --- En dépit de --- Quoique --- Bien que --- Alors que ---
Quelque soit --- Même si --- Ce n’est pas que --- Certes --- Bien sûr
--- Il est vrai que --- Toutefois
Le Conclusion
En conclusion --- Pour conclure --- En guise de conclusion --- En somme
--- Bref --- Ainsi --- Donc --- En résumé --- En un mot --- Par
conséquent --- Finalement --- Enfin --- En définitive
Le Condition , La supposition
Si--- Au cas où --- A condition que --- Pourvu que --- A moins que --- En admettant que --- Pour peu que
--- A supposer que --- En supposant que --- Dans l’hypothèse où ---
Dans le cas où --- Probablement --- Sans doute --- Apparemment
Les Conséquences
Donc --- Aussi --- Partant --- Alors --- Ainsi --- Par conséquent ---
si bien que --- D’où --- En conséquence --- Conséquemment --- Par suite
--- C’est pourquoi --- De sorte que --- En sorte que --- De façon que
--- De manière que --- Si bien que --- Tant et
Classification
D’abord --- Tout d’abord --- En premier lieu --- Premièrement --- En
deuxième lieu --- Deuxièmement --- Après --- Ensuite --- De plus ---
Quant à --- En troisième lieu --- Puis --- En dernier lieu --- Pour
conclure --- Enfin
L'explication
Savoir --- A savoir --- C’est-à-dire --- Soit
L'illustration
Par exemple --- Comme --- Ainsi --- C’est ainsi que --- C’est le cas de --- Notamment --- Entre autre --- En particulier
La justification
Car --- C’est-à-dire --- En effet --- Parce que --- Puisque --- En sorte
que --- Ainsi --- C’est ainsi que --- Non seulement… mais encore --- Du
fait de
Les Liaisons
Alors --- Ainsi --- Aussi --- D’ailleurs --- En fait --- En effet --- De surcroît --- De même --- Puis --- Ensuite
L'Opposition
Mais --- Cependant --- Or --- En revanche --- Alors que --- Pourtant ---
Par contre --- Tandis que --- Néanmoins --- Au contraire --- Pour sa
part --- D’un autre côté --- En dépit de --- Malgré --- Au lieu de ---
La Restriction
Cependant --- Toutefois --- Néanmoins --- Pourtant --- Mis à part ---
Ne… que --- En dehors de --- Hormis ---A défaut de --- Excepté --- Sauf
--- Uniquement --- Simplement
Le Temps
Quand --- Lorsque --- Comme --- Avant que --- Après que --- Alors que
--- Dès lors que --- Tandis que --- Depuis que --- En même temps que ---



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4547
التنقيط : 27735
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: 1BAC Rédaction au Régional ... comment?   الخميس 13 يونيو 2013, 19:41




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org/profile?mode=editprofile
hafsa hafosa
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : hafsa ait kadir
البلد : Rayaume du Maroc

عدد المساهمات : 1123
التنقيط : 18762
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 15/09/2012
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: 1BAC Rédaction au Régional ... comment?   الجمعة 14 يونيو 2013, 00:06



3560
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
1BAC Rédaction au Régional ... comment?
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  :: منتديات المواد الدراسية :: اللغة الفرنسية FRANCAIS :: الثانوي التأهيلي :: السنة الأولى باكلوريا-
انتقل الى: