البوابةالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
»  PINOCCHIO Streaming - Film Complet En Français
أمس في 00:54 من طرف abdelhalim berri

» Un Indien Dans La Ville (1994) Film Complet en Français
أمس في 00:53 من طرف abdelhalim berri

»  Nicostratos le pélican ...Film complet en Français
أمس في 00:49 من طرف abdelhalim berri

»  Belle et Sébastien - Film complet en français
أمس في 00:48 من طرف abdelhalim berri

» how to be a leader
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 23:55 من طرف hafsa hafosa

» how to be respectful
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 23:51 من طرف hafsa hafosa

» Comment utiliser la Boîte de Vitesse
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 23:29 من طرف hafsa hafosa

» ملتقى الطرق لقواعد الأسبقية Permis Maroc
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 05:14 من طرف abdelhalim berri

» شرح حق الأسبقية بصور Maroc
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 05:08 من طرف abdelhalim berri

»  تعليم السياقة بالمغرب - الوقوف والتوقف
الثلاثاء 22 يوليو 2014, 05:00 من طرف abdelhalim berri

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

روابط مهمة
الموارد البشرية

La Presse Marocaine

le matin

l'opinion

la map

المنتخب

aujourd hui le maroc

al3alam

telquel

التجديد

الأحداث المغربية

morocco sport

la gazitte

المساء

sayitadi al arabia

جريدة الصباح

Economiste

liberation

الصحراء المغربية

al Bayane

جريدة بيان اليوم

جريدة النخبة

Morocco Daily

جريدة الإتحاد الإشتراكي

جريدة التجديد

جريدة النهار المغربية

جريدة الحكة الشعبية

جريدة الرياضة

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات
شاطر | 
 

 الخط العربي: صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد: Maroc

عدد المساهمات: 4564
تاريخ التسجيل: 28/10/2011
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: الخط العربي: صور   الأربعاء 30 مايو 2012, 15:24



[center]



الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية.
تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال
هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل
والتركيب [1].

و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن
الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة
عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف [2].

يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط
والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها
الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب
بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي
مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد[3].



أنواع الخط


الخط الكوفي


هو أقدم الخطوط العربية ومن اسمه فإنه منبعة من الكوفة
في العراق يستخدم في عمل اللوحات والأدعية وهو خط جميل لكن استخدامه نادر
نظرا للمساحة التي يتطلبها. وينقسم إلى قسمين: كوفي، وكوفي مظفر (تكون
نهاية الألفات على شكل ظفائر)


خط النسخ



هو أحد أوضح الخطوط العربية على الإطلاق يستخدم في كتابة المطبوعات
اليومية والكتب التعليمية والمصاحف والمواقع اللإلكترونية ويعتبر أول خط
يتعلمه النشء في العالم العربي والإسلامي ويعتبر أسهل الخطوط قرأءة وكتابة
(وقد سمي بعدة تسميات : البديع، المقور، المدور)، وهو من الخطوط العربية
الستة، ويجمع بين الرصانة والبساطة ومثلما يدل عليه اسمه فقد كان النساخون
يستخدمونه في نسخ الكتب.


أول من وضع قواعد خط النسخ الوزير ابن مقلة، وجودّه الأتابكة (فعرف باسم خط النسخ الأتابكي) وتفنن في تنميقه الأتراك الذين أبدعوا فيه وعلى رأسهم الحافظ عثمان الذي وضع ميزان الحروف لهذا الخط ومحمد عزيز الرفاعي الذي نقل هذا الخط إلى مصر ثم ماجد الزهدي الذي نقله إلى العراق.

Â


خط الثُلث




من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف
أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به
إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه
أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد.
ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم
للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين
وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.


يعتبر ابن مقلة المتوفى 328هـ، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413هـ، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي، حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، والخطاط محمد حسنى والاستاذ سيد إبراهيم والاستاذ محمد إبراهيم سعد حداد والاستاذ مسعد خضير البور سعيدى الأستاذ حسن جلبي،محمد اوزجاى داود بكتاش، وعثمان أوزجاي. والأستاذالكبير محمد شوقى أفندى....الخ


خط الإجازة (التوقيع) (الرياسي)




مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.


خط الرقعة




ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي
مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط
العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة الأستاذين الخطاطين
فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على
الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في
منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط
باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.


الخط الديواني (السلطاني) (الغزلاني)




هو أحد أجمل الخطوط العربية يتميز بالحيوية والطواعية وكأن حروفه تتراقص
على الورق ويُقال إن أول من وضع قواعده وحدّد موازينه الخطّاط إبراهيم
منيف وقد عُرف هذا الخط بصفة رسمية بعد فتح السلطان العثماني محمد الفاتح
للقسطنطينية عام 857 هــ كان يستعمل في كتابة الأوسمة والنياشين والتعيينات
ولهذا سمي بالديواني نسبة إلى الدواوين الحكومية وكان في أول أمره سر من
أسرار القصور في الدوله العثمانية وقد كانت له صورة معقدة تزدحم فيها
الكلمات وتزدحم أسطره ازدحاما لا يترك بينهما فراغ يسمح بإضافة أى حرف أو
كلمة إليهاوهذا التعقيد كان مقصودا لذاته منعا من تغيير النص في تلك
الأوراق الرسمية و من أشهر خطاطي هذا النوع الخطاط مصطفى غزلان بك حتى سمى
بالخط الغزلانى نسبة له حيث خرج به من مرحلة التعقيد والازدحام إلى مرحلة
السهوله في الكتابة..و مقاييس نقطه بسمك القلم الذي يكتب به بالطول
والاتساع والميل والانحناء والارتفاع


الخط المغربي


الخط الفارسي (التعليق)









نموذج للخط الفارسي من خطوط الشيخ نسيب البيطار عام 1935 في القدس





ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث
عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة
والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل
التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.


يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز
بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله
الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا
رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة
للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن
رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى
تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.


وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام
وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر
الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد،
جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط
البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).


ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به،
فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى
مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط:



  1. خط الشكستة: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط
    شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصورًا في إيران، ولم يكتب به أحد من
    خطاطي العرب أو ينتشر بينهم.

  2. الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم
    المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في
    الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى
    (خط المرآة الفارسي).

  3. الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي
    تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر
    من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضًا عنها. وفي هذا الخط صعوبة
    كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.

  4. ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط
    (النستعليق) وهو فارسي أيضًا. وقد برع الخطاط عماد الدين الشيرازي الحسني
    في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه.
    وهي (قاعدة عماد)..


وكان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق، ولكن يبقي السبق للخطاطين الإيرانيين بلا منازع.


خط الطغرى





"الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل
مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود
الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها اسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ
السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض
السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها
دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعًا بل ترسم وتكتب
وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج".

وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه
وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى
في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه
سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر.

وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان"
وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان
بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد
طورت هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كبته
العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغرواوات ما كان
ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن
قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد
الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجًا من خط الديواني وخط الثلث


[/center]

































































































































أعمال مميزة لـخليل الله شمناد


















































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org/profile?mode=editprofile
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد: Royaume du Maroc

عدد المساهمات: 16793
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي: صور   الأربعاء 30 مايو 2012, 21:47




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد: Maroc

عدد المساهمات: 4564
تاريخ التسجيل: 28/10/2011
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي: صور   الأربعاء 30 مايو 2012, 21:53




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org/profile?mode=editprofile
 

الخط العربي: صور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  ::  ::  :: -