LA MAIN DANS LA MAIN : ÉLÈVES + ENSEIGNANTS + PARENTS = ÉDUCATION ASSURÉE
 
البوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8639 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو said fatih فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86890 مساهمة في هذا المنتدى في 16902 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
عدد زوار المنتدى
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

شاطر | 
 

  { فضل حفظ القران }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4547
التنقيط : 27785
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: { فضل حفظ القران }    الثلاثاء 10 يناير 2012, 17:28


{ فضل حفظ القران }

1- حفظ القران هو الأصل في تلقيه:
لقد وصف الله تبارك وتعالى هذا القرآن بقوله : (بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ومايجحد بآياتنا إلا الظالمون ) . وقال تبارك وتعالى في الحديث القدسي لنيه صلى الله عليه وسلم : ( إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك , وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء, تقرأه نائما ويقظانا ) . رواه مسلم.
قال النووي : (فمعناه : محفوظ في الصدور لايتطرق اليه الذهاب بل يبقى على مر الزمن )
ومن لطائف الاستدلال في ذلك ما استدل به ابو الفضل الرازي حين فال: ( ومنها أن الله عزوجل لم ينزله جملة كغيره من الكتب , بل نجوما متفرقة مرتلة ما بين الآية والآيتين والآيات والسورة والقصة , في مدة زادت على عشرين سنة ,إلا ليتلقوه حفظا , ويستوي في تلقفه في هذه الصورة الكليل والفطن, والبليد والذكي, والفارغ والمشغول ,والأمي وغير الأمي, فيكون لمن بعدهم فيهم أسوة في نقل كتاب الله حفظا ولفظا , قرنا بعد قرن وخلفا بعد سلف ) .
2- حفظ القرآن فرض كفاية على الأمة:
صرح بعض أهل العلم ان حفظ القرآن الكريم واجب على الأمة فإن قام بذلك قوم سقط الإثم عن الباقين .قال بدر الدين الزركشي : قال أصحابنا تعلم القرآن فرض كفاية , وكذلك حفظه.

3- التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم:
لقد جعل الله تبارك وتعالى للأمة في محمد صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) وحفظ كتاب الله وتلاوته فيه من التأسي به صلى الله عليه وسلم إذ كان صلى الله عليه وسلم يحفظه ويديم تلاوته ومعارضة جبريل به.

4- حملة القرآن هم أهل الله وخاصته :
إن من تمام إكرام الله تبارك وتعالى لحملة كتابه أن جعلهم من أهله وخاصته ,وهووصف وشرف يهون دونه أي شرف يسعى إليه الناس في الدنيا , إذ يصبح العبد الفقير الضعيف من أهل الله وخاصته وأهله وخاصته هم أولى الخلق بالرحمة والعفو والمحبة والزلفى منه تبارك وتعالى . فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن لله أهلين من الناس , قالوا : يارسول الله من هم ؟ قال: ( هم أهل القرآن أهل الله وخاصته ). رواه ابن ماجه والنسائي وصححه الالباني.

5- تكريم حامل القرآن من إجلال الله :
إكرام حافظ القرآن الكريم من إجلا ل الله سبحانه , فعن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) إن من إجلال الله إكرام ذي الشببة المسلم, وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه , وإكرام ذي السلطان المقسط ) وهذا دليل على علو منزلته وعظم شأنه . رواه ابو داود وحسنه الالباني.
6- حافظ القرآن أولى أن يغبط :
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لاحسد إلا على اثنتين : رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل , ورجل اعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل وآناء النهار). رواه البخاري ومسلم .

7- حفظه وتعلمه خير من متاع الدنيا :
حين يفرح الناس بالدينار والدرهم , ويحوزونها إلى رحالهم فإن حافظ القرآن وقارئه يظفر بخير من ذلك وأبقى .
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد فيه ثلاث خلفات عظام سمان ؟ قلنا : نعم, فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات عظام سمان ). رواه مسلم .

8- حافظ القرآن هو أولى الناس بالإمامة :
من يقدم للصلاة لأن يؤم الناس فيها؟ إنه حامل القرآن فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أحدهم , وأحقهم بالامامة أقرؤهم ). رواه مسلم .

9- حافظ القرآن يقدم في قبره:
وكما أعلى الله شان حامله في الدنيا فقد أعلى شانه في الآخرة , فهو أولى الناس بالتقديم حتى بعد موته , فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب واحد ثم يقول : (أيهم أكثر أخذا للقرآن ؟ ) فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد , وقال : ( أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة ), وأمر بدفنهم في دمائهم , ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري .
10- شفاعة القرآن لحامله :
عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (القرآن شافع مشفع , وماحل مصدق , من جعله أمامه قاده إلى الجنة , ومن جعله خلف ظهره ساقه إلى النار). رواه ابن حبان والبيهقي وصححه الالباني.
11- حفظ القرآن سبب للنجاة من النار:
إن من أهم مايسعى إليه المسلم في هذه الحياة أن ينجيه الله من النار , وقد كتب الله تبارك وتعالى لمن حفظ القرآن ألا تحرقه النار , فعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار ). رواه البيهقي والطبراني واحمد وحسنه الالباني .
وقد فسره بعض أهل العلم بأن المقصود بذلك حافظ القرآن إن ألقي فيها بسبب ذنوبه لم تحرقه النار.
12- رفعة الدرجات في الجنة :
حين يدخل المؤمنون الجنة فإن حافظ القرآن يعلو غيره بدرجاته لتعلو منزلته وترتفع درجته في الآخرة كما ارتفعت في الدنيا , فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( يقال لصاحب القرآن اقرا وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا , فان منزلتك عند أخر آية تقرأ بها ) . رواه ابوداود والترمذي والنسائي واحمد وصححه الالباني .

13- حافظ القرآن مع السفرة الكرام البررة:
فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( مثل الذي يقرا القرآن وهوحافظ له مع السفرة الكرام البررة , ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران ). رواه البخاري .
14- حافظ القرآن يقرأ في كل أحواله :
حافظ القرآن هو الذي يقدر ان يقرأ في كل حال , فهو يقرا ماشيا , ويقرأ حين يقود السيارة في السفر او في الحضر ويقرا حين ينتظر احدا , يقرأ مضطجعا وقاعدا وقائما, أما غيره فلا يقرأ إلا حين يتهيأ ويتطهر , ويمسك مصحفه , وله أسوة بنبيه صلى الله عليه وسلم إذ دخل مكة وهو على دابته يقرأ القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org/profile?mode=editprofile
mounir_waguaf 3//7
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : MOUNIR WAGUAF
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 175
التنقيط : 18733
العمر : 18
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: { فضل حفظ القران }    الثلاثاء 10 يناير 2012, 22:50




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
La princesse Ferdaous
نائبة المدير
نائبة المدير


الإسم الحقيقي : Ferdaous SAMLALI
البلد : Maroc

عدد المساهمات : 4547
التنقيط : 27785
العمر : 17
تاريخ التسجيل : 28/10/2011
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: { فضل حفظ القران }    الإثنين 16 أبريل 2012, 13:43

:rrrrrrrrrr



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org/profile?mode=editprofile
 
{ فضل حفظ القران }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  :: منتديات المواد الدراسية :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE-
انتقل الى: