البوابةالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
»  كيف ابكى شاب عراقي ملايين الأستراليين
اليوم في 16:00 من طرف abdelhalim berri

» Inde, les cheveux du temple
اليوم في 15:40 من طرف abdelhalim berri

» نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين
اليوم في 15:22 من طرف abdelhalim berri

» فيلم الوثائقي الذي هز الاردن من ذوي الاحتياجات
اليوم في 00:05 من طرف abdelhalim berri

»  قراءة القران الكريم التي ابكت رؤساء الدول
اليوم في 00:00 من طرف abdelhalim berri

»  طفل تونسي يقرأ القرآن - ستعيد سماعه عشرات المرات
أمس في 23:56 من طرف abdelhalim berri

»  تلاوة روعة لسورة البقرة من الولايات المتحدة - يوسف الدغوش
أمس في 23:48 من طرف abdelhalim berri

»  تلاوة روعة لسورة مريم من الولايات المتحدة
أمس في 23:46 من طرف abdelhalim berri

» التكنولوجيا والفن
أمس في 20:15 من طرف chaimae zhar

» التكنولوجيا في الفن الحديث
أمس في 20:11 من طرف chaimae zhar

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

روابط مهمة
الموارد البشرية

La Presse Marocaine

le matin

l'opinion

la map

المنتخب

aujourd hui le maroc

al3alam

telquel

التجديد

الأحداث المغربية

morocco sport

la gazitte

المساء

sayitadi al arabia

جريدة الصباح

Economiste

liberation

الصحراء المغربية

al Bayane

جريدة بيان اليوم

جريدة النخبة

Morocco Daily

جريدة الإتحاد الإشتراكي

جريدة التجديد

جريدة النهار المغربية

جريدة الحكة الشعبية

جريدة الرياضة

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات
شاطر | 
 

 وحدة التربية العقلية والمنهجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد: المملكة المغربية

عدد المساهمات: 391
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: وحدة التربية العقلية والمنهجية   السبت 13 نوفمبر 2010, 19:05

وحدة التربية العقلية والمنهجية


الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.

الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.

الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.

الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.




الدرس :1 الإسلام دين العقل والعلم





1) النصوص:

الآية 17من سورة الحديد (إحياء التربية الإسلامية).

الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ) .


2) الشروح:


ص: 28 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).


) توثيق سورة الحديد: 3




سبب تسميتها

ترتيبها في القرآن الكريم

عدد آياتها

نوعها

السورة

سميت بهذا الاسم لذكرالحديد بها.

57

28 آية

مدنية

سورة الحديد


4) مضامين النصوص:


ـ الآية 17من سورة الحديد:


دعوة الإسلام إلى تسخير العقل في تأمل الآيات الكونية الدالة على قدرته تعالى وعظمته.


ـ الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ):


مفهوم العلم وفرضيته على كل مسلم ومسلمة.




الاستنتاج:





مفهوم العلم:

هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته، ويتوصل إليه الإنسان عن طريق استخدام العقل، وهو ضد الجهل، فرضه الله تعالى علينا لما له من دور شديد الأهمية في إخراج الناس من ظلمات الجهل والأمية إلى النور والهداية.


مفهوم العقل:


هو نعمة أنعم الله بها علينا، بواسطته نستطيع التمييز بين الخير والشر، وبين الحق والباطل.[]ومن أعظم ثمراته تحصيل العلم.


أهمية العلم:


به ندرك حقائق الأمور، ونتعرف على حقوقنا و واجباتنا، ونكتشف أسرار الكون، ونستشف منه عظمة الخالق عز وجل.

وقد خص الله العلماء بالدرجات الرفيعة عنده، واعتبرهم ورثة الأنبياء على عكس غيرهم من الجهلاء الذين يعطلون دور العقل، ويقلدون غيرهم تقليدا أعمى.

كما حث الإسلام على تعلم جميع العلوم الدينية منها والدنيوية شريطة أن تكون نافعة للبشرية جمعاء. أما إذا كانت عكس ذلك، فهي محرمة شرعا كالأسلحة النووية، والاستنساخ البشري







عدل سابقا من قبل khaoula karkoury في السبت 13 نوفمبر 2010, 19:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد: المملكة المغربية

عدد المساهمات: 391
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: أدب الحوار والتشاور في الإسلام    السبت 13 نوفمبر 2010, 19:11

وحدة التربية العقلية والمنهجية


الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم.

الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام.

الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم.

الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.




الدرس :2 أدب الحوار والتشاور في الإسلام





1) النصوص:

الآية 125 من سورة النحل (إحياء التربية الإسلامية).

الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ) .


2) الشروح:


ص: 30(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).


) توثيق سورة النحل: 3




سبب تسميتها

ترتيبها في القرآن الكريم

عدد آياتها

نوعها

السورة

سميت بهذا الاسم لذكر أسم هذه الحشرة بها، وكذا منافعها الدالة على قدرة الله تعالى وعظمته الخارقة.


16

128 آية

مكية

سورة النحل


4) مضامين النصوص:


ـ الآية 125 من سورة النحل:




دعوة الإسلام إلى نهج الأسلوب الحسن في الحوار، لأنه أنجح طرق الإقناع.

ـ الحديث الأول، ص:30 ( إ- ت- إ):

ترغيب الرسول صلى الله عليه وسلم في اعتماد أسلوب التشاور والقيام بالاستخارة في جميع الأمور، وبيان فضل ذلك على الفرد.




الاستنتاج:




مفهوم الحوار: هو الحديث الذي يجري بين شخصين أو أكثر حول موضوع معين ويسمى أيضا بالجدال، وله آداب يجب مراعاتها منها:

- الالتزام في محاورة الغير باللطف والهدوء- الإصغاء إلى المتكلم وعدم مقاطعته- عدم الاستهزاء منه أو محاولة الانتقاص من قدره-

عدم التعنيف في الكلام أو التجريح.

فوائده: يساعد على التفاهم وبلوغ الهدف- يحافظ على العلاقات الطيبة بين البشر- يبث النظام ويعلمنا تجنب الفوضى.



أما التشاور: فهو طلب رأي الآخر أو تبادل الآراء ووجهات النظر حول أمر معين.
حثنا الخالق سبحانه على اعتماد هذا الأسلوب للعثور على حلول ناجحة للقضايا المختلف حولها أو التوصل إلى تلاؤم في الخلافات المطروحة،

و كذلك لما لها من أثر إيجابي في وحدة المجتمع وتماسكه، إذ بواسطتها يتمكن كل فرد منه من الاستفادة من خبرات الآخرين وتجاربهم،

و يمتنع عن التعصب والاستبداد بالرأي.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد: Royaume du Maroc

عدد المساهمات: 16321
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الأربعاء 17 نوفمبر 2010, 23:37




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد: ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات: 12527
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الخميس 18 نوفمبر 2010, 15:31



كن في الحياة
كعابر سبيل
واترك وراءك كل جميل فنحن في الحياة
مجرد ضيوف
وما على الضيوف
الا الرحيل



۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞لا اله الا الله محمد رسول الله ۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد: Royaume du Maroc

عدد المساهمات: 1846
تاريخ التسجيل: 29/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الإثنين 13 ديسمبر 2010, 16:25




Notre Cible Est Visible <3La Rater Est Impossible
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
anass elbiad
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : anass elbiad
البلد: المملكة المغربية

عدد المساهمات: 1532
تاريخ التسجيل: 28/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الأحد 19 ديسمبر 2010, 20:35

merciiiiiiiiiii




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
khaoula karkoury
مشرفة عامة
مشرفة عامة


الإسم الحقيقي : خولة كركوري 3/7
البلد: المملكة المغربية

عدد المساهمات: 391
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: انثى

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الثلاثاء 18 يناير 2011, 16:54

merci a vous





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yassino Farissi
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : yassino farissi
البلد: Royaume du Maroc

عدد المساهمات: 1846
تاريخ التسجيل: 29/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية العقلية والمنهجية   الخميس 20 يناير 2011, 22:02




Notre Cible Est Visible <3La Rater Est Impossible
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

وحدة التربية العقلية والمنهجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  :: منتديات المواد الدراسيةMatières enseignées :: التربية الإسلاميةEDUCATION ISLAMIQUE :: الثانية اعدادي-