LA MAIN DANS LA MAIN : ÉLÈVES + ENSEIGNANTS + PARENTS = ÉDUCATION ASSURÉE
 
البوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8639 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو said fatih فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 86890 مساهمة في هذا المنتدى في 16902 موضوع
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
روابط مهمة
عدد زوار المنتدى
Maroc mon amour

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات

شاطر | 
 

 تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد : Royaume du Maroc

عدد المساهمات : 17476
التنقيط : 67474
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 21:10





كشف تقرير موازي اشتغل عليه
فريق من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي عن
رؤية مغايرة لطبيعة الرؤية «الايجابية» التي تضمنها التقرير الرسمي للوزارة.
فبموازاة التقرير الذي
أنجزتة الوزارة المعنون ب»حصيلة المخطط الاستعجالي 2009ء2012» والذي قدم للرأي العام
يوم 13 شتنبر 2011، كشف تقرير المفتشية العامة للوزارة «التي نتوفر على
خطوطه العريضة عن اختلالات المنظومة التربوية ببلادنا. ومن أبرز خلاصات
التقرير، أن تطور قطاع التعليم بالمغرب وتوسعه من الناحية الكمية لم
يوازيه بشكل كبير تحقيق مبدأ الكيف والجودة. ومن أبرز اخفاقات المخطط الاستعجالي
(2009…2012)، حسب التقرير، البعد عن
الأرقام التي وضعها المخطط بخصوص إنجاز المؤسسات التعليمية. فبعد سنتين من
مخطط ثلاثي السنوات، لم يتم إنجاز سوى 499 مؤسسة تعليمية منذ موسم 2007…2008 إلى
موسم 2010…2011 في حين أن المخطط
يرسم أفقا لإنجاز 1101 مؤسسة.
وكشفت مصادر من وزارة
التربية الوطنية، أن ورش بناء المؤسسات التعليمية ظل حلقة الصراع بين مختلف
المتدخلين داخل الوزارة لاسيما في ظل رغبة أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية، منح
حق المصادقة والحسم في أوراش بناء المؤسسات التعلمية للجنة مركزية، لكن تدخل
لطيفة العابدة، كاتبة الدولة في التعليم المدرسي، أعاد الأمور
إلى سياقها حيث تتكلف الأكاديميات الجهوية بالملف.
وسجل التقرير أن
«البيروقراطية» وتكتل ما أسماه أصحاب المصالح «مركزيا وجهويا» أعاق تحقيق «تقدم» في مجال
بناء المؤسسات. ففي سنة 2010، على سبيل المثال، لم تتمكن الأكاديميات
الجهوية من «حسن» تدبير البند المخصص للاستثمار مما عطل صرف 6 مليار
درهم مخصص لهذا البند وتشكل بناء المؤسسات التعليمية الحيز الأكبر
منها. وعرفت السنة الحالية، حسب التقرير، تجاذبات همت ورش بناء المدارس
لتدارك التعثر الحاصل. حيث اعتبر خلاله عدد من المقاولين أن سياسة
الوزارة تشجع المقاولات الكبرى في قطاع خصص له أزيد من 20 مليار درهم
في ثلاث سنوات. وكشف التقرير أن اختلالات كبرى تعرفها «الأوراش» التي تتكفل به الأكاديميات
الجهوية، ويرجع ذلك إلى ضعف التكوين. و كدليل على ذلك أن عددا من مشاريع البناء تم رفضها سنة 2010 من
قبل المراقبين الجهويين للخزينة العامة للمملكة نتيجة أخطاء إدارية
أبطالها موظفوا مصالح الأكاديميات.
وفي لغة إحصائية دقيقة
كشف التقرير أنه وراء الأرقام والإحصائيات تكمن بعض الاختلالات، منها أنه بالرغم من
«الصورة الايجابية المروجة حول توسيع الانجازات الكمية» فإنه على سبيل
المثال يكشف تطور أعداد المنقطعين عن الدراسة أن الانقطاع «لم يحقق
نجاحات كبرى إذ انقطع في موسم 2009...2010 على المستوى الابتدائي 107
ألف و 400 تلميذا وفي المستوى الثانوي لم يتمكن 145 ألف و 658 تلميذا من
متابعة الدراسة.
من جهة أخرى، فإن نسبة
توفير الخدمات في المستويات التعليمية، حسب التقرير لم تصل إلى مستوى المقرر في التقارير
الدولية، فنسبة المؤسسات الابتدائية المتوفرة على الماء الصالح للشرب
لا يتجاوز في موسم 2010ء2011 نسبة 52 بالمائة. والاستفادة من الكهرباء
لا يتجاوز 53 بالمائة بالنسبة للمدارس الابتدائية. أما نسبة المدارس
المتوفرة على المرافق الصحية فتبلغ فقط 61 بالمائة. وأشار التقرير من
جانب آخر، إلى أن «أثر» عدد من البرامج المتعلقة بالدعم
المدرسي(تيسير الذي خصصت له ميزانية 578 مليون درهم، مليون محفظة،
النقل المدرسي..) لم يتم التحكم في أثرها بشكل دقيق على مستوى الواقع. في
موضوع آخر، كشف التقرير أن توسع القطاع الخصوصي من التعليم
(يمثل 10 بالمائة) لم تواكبه برامج «حقيقية» لمراقبة المحتوى
والأهداف والمضامين.
في هذا السياق، اعتبر
خالد الصمدي خبير في قضايا التربية والتكوين، أن الأهداف المرسومة للمخطط الاستعجالي وفق
وتيرة تنفيذ البرامج غير مكتملة ولن تستكمل في سنة 2012، وان الواقع الميداني
سيفرض على المغرب فتح نسخة ثانية من المخطط قد يمتد للفترة (2012...2015).
ونبه الصمدي، في تصريح ، إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن
نجاح تنزيل مقاربة بيداغوجيا الإدماج بالرغم من تعميمها على مستوى
الابتدائي. أما فيما يخص مستوى الجامعة، فشدد الصمدي على أنه من حيث الأرقام فإن هناك
تزايد في اقتراحات المسالك والماستر، لكن الحديث عن الجودة، في ظل غياب
الإمكانات، يطرح أكثر من علامة استفهام





.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد : MAROC

عدد المساهمات : 9593
التنقيط : 45768
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 21:56





                                                       
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد : ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات : 12530
التنقيط : 50358
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 16/09/2010
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 06:27













كن في الحياة
كعابر سبيل
واترك وراءك كل جميل فنحن في الحياة
مجرد ضيوف
وما على الضيوف
الا الرحيل
۞*•.¸.•*۞*•.¸.•*  ۞لا اله الا الله محمد رسول الله ۞*•.¸.•*۞*•.¸.•*  ۞
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
 
تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  :: خاص بالأساتذة SPECIAL PROFS-
انتقل الى: