البوابةس .و .جالتسجيلدخولالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» Outils de grammaire: La voix active & la voix passive
الثلاثاء 16 ديسمبر 2014, 20:51 من طرف abdelhalim berri

» Le COD // Le COI // Le COS
الأحد 14 ديسمبر 2014, 21:55 من طرف abdelhalim berri

» Le récit d'aventure: Docteur LEICHARDT - Lecture/Compréhension
الأحد 14 ديسمبر 2014, 21:36 من طرف abdelhalim berri

» la comparaison
الأحد 14 ديسمبر 2014, 20:48 من طرف lamyaa lamrabti

»  journal intime
الأحد 14 ديسمبر 2014, 20:45 من طرف lamyaa lamrabti

» le journal intime
الأحد 14 ديسمبر 2014, 19:29 من طرف lamyaa lamrabti

» un jour agrèable avec ma famille
الأحد 14 ديسمبر 2014, 19:25 من طرف lamyaa lamrabti

» FICHE DE POEME 3 A .C.S.COLLEGIAL
الأحد 14 ديسمبر 2014, 19:22 من طرف lamyaa lamrabti

» المغربي النافع
السبت 13 ديسمبر 2014, 20:01 من طرف abdelhalim berri

» لفرق بين Thank You & Thanks ..... ؟
السبت 13 ديسمبر 2014, 13:24 من طرف guawry3/10

بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

روابط مهمة
الموارد البشرية

La Presse Marocaine

le matin

l'opinion

la map

المنتخب

aujourd hui le maroc

al3alam

telquel

التجديد

الأحداث المغربية

morocco sport

la gazitte

المساء

sayitadi al arabia

جريدة الصباح

Economiste

liberation

الصحراء المغربية

al Bayane

جريدة بيان اليوم

جريدة النخبة

Morocco Daily

جريدة الإتحاد الإشتراكي

جريدة التجديد

جريدة النهار المغربية

جريدة الحكة الشعبية

جريدة الرياضة

خدمات المنتدى
تحميل الصور و الملفات
شاطر | 
 

 تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhalim berri
المدير العام
المدير العام


الإسم الحقيقي : Abdelhalim BERRI
البلد: Royaume du Maroc

عدد المساهمات: 17123
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 21:10





كشف تقرير موازي اشتغل عليه
فريق من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي عن
رؤية مغايرة لطبيعة الرؤية «الايجابية» التي تضمنها التقرير الرسمي للوزارة.
فبموازاة التقرير الذي
أنجزتة الوزارة المعنون ب»حصيلة المخطط الاستعجالي 2009ء2012» والذي قدم للرأي العام
يوم 13 شتنبر 2011، كشف تقرير المفتشية العامة للوزارة «التي نتوفر على
خطوطه العريضة عن اختلالات المنظومة التربوية ببلادنا. ومن أبرز خلاصات
التقرير، أن تطور قطاع التعليم بالمغرب وتوسعه من الناحية الكمية لم
يوازيه بشكل كبير تحقيق مبدأ الكيف والجودة. ومن أبرز اخفاقات المخطط الاستعجالي
(2009…2012)، حسب التقرير، البعد عن
الأرقام التي وضعها المخطط بخصوص إنجاز المؤسسات التعليمية. فبعد سنتين من
مخطط ثلاثي السنوات، لم يتم إنجاز سوى 499 مؤسسة تعليمية منذ موسم 2007…2008 إلى
موسم 2010…2011 في حين أن المخطط
يرسم أفقا لإنجاز 1101 مؤسسة.
وكشفت مصادر من وزارة
التربية الوطنية، أن ورش بناء المؤسسات التعليمية ظل حلقة الصراع بين مختلف
المتدخلين داخل الوزارة لاسيما في ظل رغبة أحمد اخشيشن، وزير التربية الوطنية، منح
حق المصادقة والحسم في أوراش بناء المؤسسات التعلمية للجنة مركزية، لكن تدخل
لطيفة العابدة، كاتبة الدولة في التعليم المدرسي، أعاد الأمور
إلى سياقها حيث تتكلف الأكاديميات الجهوية بالملف.
وسجل التقرير أن
«البيروقراطية» وتكتل ما أسماه أصحاب المصالح «مركزيا وجهويا» أعاق تحقيق «تقدم» في مجال
بناء المؤسسات. ففي سنة 2010، على سبيل المثال، لم تتمكن الأكاديميات
الجهوية من «حسن» تدبير البند المخصص للاستثمار مما عطل صرف 6 مليار
درهم مخصص لهذا البند وتشكل بناء المؤسسات التعليمية الحيز الأكبر
منها. وعرفت السنة الحالية، حسب التقرير، تجاذبات همت ورش بناء المدارس
لتدارك التعثر الحاصل. حيث اعتبر خلاله عدد من المقاولين أن سياسة
الوزارة تشجع المقاولات الكبرى في قطاع خصص له أزيد من 20 مليار درهم
في ثلاث سنوات. وكشف التقرير أن اختلالات كبرى تعرفها «الأوراش» التي تتكفل به الأكاديميات
الجهوية، ويرجع ذلك إلى ضعف التكوين. و كدليل على ذلك أن عددا من مشاريع البناء تم رفضها سنة 2010 من
قبل المراقبين الجهويين للخزينة العامة للمملكة نتيجة أخطاء إدارية
أبطالها موظفوا مصالح الأكاديميات.
وفي لغة إحصائية دقيقة
كشف التقرير أنه وراء الأرقام والإحصائيات تكمن بعض الاختلالات، منها أنه بالرغم من
«الصورة الايجابية المروجة حول توسيع الانجازات الكمية» فإنه على سبيل
المثال يكشف تطور أعداد المنقطعين عن الدراسة أن الانقطاع «لم يحقق
نجاحات كبرى إذ انقطع في موسم 2009...2010 على المستوى الابتدائي 107
ألف و 400 تلميذا وفي المستوى الثانوي لم يتمكن 145 ألف و 658 تلميذا من
متابعة الدراسة.
من جهة أخرى، فإن نسبة
توفير الخدمات في المستويات التعليمية، حسب التقرير لم تصل إلى مستوى المقرر في التقارير
الدولية، فنسبة المؤسسات الابتدائية المتوفرة على الماء الصالح للشرب
لا يتجاوز في موسم 2010ء2011 نسبة 52 بالمائة. والاستفادة من الكهرباء
لا يتجاوز 53 بالمائة بالنسبة للمدارس الابتدائية. أما نسبة المدارس
المتوفرة على المرافق الصحية فتبلغ فقط 61 بالمائة. وأشار التقرير من
جانب آخر، إلى أن «أثر» عدد من البرامج المتعلقة بالدعم
المدرسي(تيسير الذي خصصت له ميزانية 578 مليون درهم، مليون محفظة،
النقل المدرسي..) لم يتم التحكم في أثرها بشكل دقيق على مستوى الواقع. في
موضوع آخر، كشف التقرير أن توسع القطاع الخصوصي من التعليم
(يمثل 10 بالمائة) لم تواكبه برامج «حقيقية» لمراقبة المحتوى
والأهداف والمضامين.
في هذا السياق، اعتبر
خالد الصمدي خبير في قضايا التربية والتكوين، أن الأهداف المرسومة للمخطط الاستعجالي وفق
وتيرة تنفيذ البرامج غير مكتملة ولن تستكمل في سنة 2012، وان الواقع الميداني
سيفرض على المغرب فتح نسخة ثانية من المخطط قد يمتد للفترة (2012...2015).
ونبه الصمدي، في تصريح ، إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن
نجاح تنزيل مقاربة بيداغوجيا الإدماج بالرغم من تعميمها على مستوى
الابتدائي. أما فيما يخص مستوى الجامعة، فشدد الصمدي على أنه من حيث الأرقام فإن هناك
تزايد في اقتراحات المسالك والماستر، لكن الحديث عن الجودة، في ظل غياب
الإمكانات، يطرح أكثر من علامة استفهام





.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
alaa eddine
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ALAA EDDINE KENNOU
البلد: MAROC

عدد المساهمات: 9598
تاريخ التسجيل: 11/10/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 21:56





                                                       
 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://halimb.ba7r.org
عبدالله ناجح
عضو متّألق
عضو متّألق


الإسم الحقيقي : ABDALLAH NAJIH
البلد: ROYAUME DU MAROC

عدد المساهمات: 12528
تاريخ التسجيل: 16/09/2010
الجنس: ذكر

مُساهمةموضوع: رد: تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي    الثلاثاء 18 أكتوبر 2011, 06:27













كن في الحياة
كعابر سبيل
واترك وراءك كل جميل فنحن في الحياة
مجرد ضيوف
وما على الضيوف
الا الرحيل



۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞لا اله الا الله محمد رسول الله ۞*•.¸.•*۞*•.¸.•* ۞
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.halimb.ba7r.org
 

تقرير من المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
COEUR DE PERE  :: -